بالون المعدة

 بالون المعدة BIB

 

بعد أن ازدادت أعداد المصابين بالبدانة في السنوات الأخيرة والمشاكل الصحية الناجمة عنها، ازدادت الطرق العلاجية المتاحة للتخلص من الوزن الزائد، وأصبح علاج البدانة حقلا طبيا شبه متخصص بحد ذاته، ومن الطرق العلاجية بالون المعدة، الذي تطور من الثمانينات في القرن الماضي لكي يصبح اليوم وسيلة فعالة في إنزال الوزن.

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة يصنع من مادة السيليكون الناعمة الملمس والمقاومة لحموضة المعدة، ومجهز بصمام يسمح بنفخه بالماء بكمية تناسب كل مريض على حدة، والصمام مصنع بحيث لا يسمح بخروج محتوى البالون ضمن فترة الاستخدام المحددة من المصنع (ستة شهور). ووجود البالون بالمعدة يرسل إشارات للدماغ مشابهة للإشارات المرسلة بعد تناول الطعام، لتعطي شعورا كاذبا بالشبع، والتأخر بالإحساس بالجوع، مما يساعد في إنزال الوزن تدريجيا، والتأقلم مع نوعية جديدة من الحياة الغذائية.

حساب زيادة الوزن

ولأن زيادة الوزن درجات متفاوتة كذلك العلاج يكون متناسبا مع هذه الدرجات، وكلما كانت زيادة الوزن شديدة، كلما اضطررنا للجوء لعلاجات شديدة الوطأة، طويلة الأمد، تزداد مخاطرها وآثارها الجانبية.

وتحسب زيادة الوزن بمؤشر الكتلة الجسدية ويعتبر المؤشر الطبيعي أقل من 25, وعندما يزيد عن 30 يكون الشخص مصابا بالبدانة من الدرجة الأولى، وعندما يبلغ 35 أو أكثر يصبح بدانة من الدرجة الثانية، وعندما يبلغ 40 أو أكثر يصبح بدانة مرضية.

البالون علاج مثالي للمصابين بالبدانة من الدرجة الأولى والثانية، حيث تكون زيادة الوزن أقل من 45 كغم عن الوزن المثالي أو مؤشر الكتلة الجسدية أقل من 40، ويمكن استعمال البالون كتحضير للعمليات الجراحية العالية الخطرة بسبب الزيادة الكبيرة للوزن، أملا في إنزال الوزن لتقليل خطورة العمليات الجراحية. كما نلجأ للبالون كعلاج وحيد فعال في حال عدم قبول المريض إجراء عملية جراحية لإنزال الوزن خوفا من المضاعفات أو بسبب كلفتها العالية.

تركيب البالون

يوضع البالون فارغا كأنبوب مغلف بغشاء رقيق وموصول بأنبوب حقن داخل المعدة عن طريق الفم وبمراقبة مباشرة من المنظار الهضمي، تحت تأثير مهدئ يعطى عن طريق الوريد، بعد أن يتم التأكد من خلو المعدة من التهابات أو تقرحات تمنع وضع البالون، وفي بعض الحالات نضطر لوضعه تحت مخدر عام خاصة لدى المصابين ببدانة مرضية أو لدى الأشخاص شديدي التوتر وغير المتعاونين. وبعد أن يدخل البالون للمعدة يتم حقنه بالماء الذي نضيف له مادة ملونة حسب الكمية المطلوبة، ويفصل عن أنبوب الحقن ليبقى طافيا في أعلى المعدة. ويستغرق الإجراء 10-15 دقيقة ويمكن للمريض العودة للمنزل بعد ساعة من المراقبة. وتساعد الصبغة الزرقاء المضافة للسائل بإشعار المريض في حال حدوث تشقق للبالون، فتخرج الصبغة مع البول الذي يكتسب لونا أخضر، ليسارع المريض باستشارة طبيبه لاستخراج البالون سريعا.

مميزات بالون المعدة

ويعتبر بالون المعدة من أبسط الإجراءات لعلاج البدانة وأكثرها أمانا، وأقلها مضاعفات، وأكثر الآثار الجانبية الملحوظة حدوث قيء وغثيان وعدم تحمل للطعام في الأيام الثلاثة الأولى، حيث تصاب المعدة بتشنجات محاولة طرد البالون منها، وتخف هذه الأعراض في اليوم الثالث لتختفي في اليوم السابع غالبا، وهذا يستدعي تناول أدوية معينة لتجاوز هذه الفترة.

وتتم إزالة البالون بنفس الطريقة عن طريق الفم وبمساعدة منظار المعدة، وتحت مهدئ عام غالبا أو مخدر عام في بعض الحالات.

والمتوقع أن يفقد المريض وسطيا 25-40 كجم من الوزن الزائد خلال الستة أشهر ويكون النزول في الأشهر الأولى على أشده، ونزول الوزن أمر متباين من شخص لآخر، ويعتمد على الجهد البسيط المطلوب من المريض باتباع حمية قليلة السعرات الحرارية، وإجراء التمارين الرياضية ومتابعة الطبيب المشرف على العلاج. وإذا رغبنا بالاستمرار في إنزال الوزن، قد نلجأ لاستبدال البالون الذي شارف على التشقق والذي فقد فعاليته في إنزال الوزن بآخر جديد وأكبر حجما ليعطي فعالية جديدة، وبعض مرضاي وضعت لهم ثلاثة بالونات بالتتالي.

.

شاهد د. رامي عصمت في برنامج صباح ومساء
و حلقة خاصة جداً يتحدث عن بالون المعدة وكيفية تركيبه ومعلومات جديدة عن بالون المعدة..

.

بالون المعدة د. رامي عصمتشاهد الفيديو من هنا

.

.

.

تركيب بالون المعدة

إخراج بالون المعدة

قصص نجاح بالون المعدة

 10987394_926865470677478_800133051933994578_n        12308040_1065714526792571_1824792487407496598_o

اضغط هنا للمزيد من التجارب الشخصية وقصص النجاح.

للحجز أو للإستعلام:   01001222110

عنوان عيادة د. رامي عصمت: ١٩ ه / ١ ش النصر – المعادي، القاهرة

أمام بنك HSBC – الدور الخامس

مواعيد العيادة: يومياً من ٣-٨ م ماعدا الجمعة

والان امكانية الدفع بالكروت التالية

card logos

 

 بالون_المعدة_BIB#

بالون_المعدة#

زيادة_الوزن#

إنزال_الوزن#

تركيب_البالون#

مميزات_بالون_المعدة#

 إزالة_البالون#

بالون_المعدة_للتخسيس#

بالون_المعدة_في_مصر#

بالون_المعده_للتنحيف#
تركيب_بالون_المعدة#
ازالة_بالون_المعده#